labbi mohamed
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
والتسجيل ان لن تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك
وشكراااا scratch
ادارة المنتدى وجه ووردة




labbi mohamed
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
والتسجيل ان لن تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك
وشكراااا scratch
ادارة المنتدى وجه ووردة




labbi mohamed
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

labbi mohamed


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أخواني مشرفين ومشرفات ومراقبين منتديات اللبي محمد تحية طيبه وبعد حبيت أبين لكم شروط ومميزات الاشراف في منتداكم اللبي محمد وهي كتالي شروط الاشراف بالقسم بعض الاقتراحات فيما يخص قوانين الاشراف 1.التواجد في المنتدى بشكل شبه دائم ويفضل أن يكون يومياً والنقطة الهامة هي انه يحب التواجد بالمواضيع والمشاركات لا بتسجيل الدخول فقط دون عمل أي شيء 2.أن يتحلى بسعة الصدر3.أن يكون حسن الخلق ولا يسبب المشاكل مع باقي الأعضاء4.أن يتميز باللباقة اللغوية والثقافية 5.ألا تقل عدد مشاركاته عن 200 مشاركة منها 80 موضوع على الأقل وتفضل ان تكون في في القسم المراد الإشراف عليه (ليس إلزامي ان تكون في نفس القسم)6.على المشرف إضافة موضوع يومياً في القسم الذي يشرف عليه ان أمكنه ذلك 7.في حال أراد المشرف أن يغيب عن المنتدى لبعض الوقت فعليه أن يطلعنا على ذلك والمدة التي ينوي غيابها 8.كل مشرف لا يتقيد بالشروط السابقة وبشروط المنتدى سيتم إرسال إنذار له وفي حال تكررت المخالفة يعزل عن الإشراف ولكن من حقه المشاركة في المنتدى كأي عضو آخر ولن تتاح له الفرصة للإشراف مرة أخرى وستكون علاقته بنا مبنية على التقدير والاحترام9.أن لا يكون القسم المراد الإشراف عليه فيه أكثر من (3) مشرفين وقد يوضع أكثر من مشرف على القسم إذا احتاج الأمر لذلك .فمن يجد في نفسه الرغبة في الإشراف على أحد المنتديات وجميع الشروط السابقة تنطبق عليه فيرجى إنشاء موضوع في قسم الاقتراجات والشكاوي يطلب فيه الإشراف .

 

 ► ► ►:..حول اعداد المنهج الدراسي..: ◄ ◄ ◄

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العملاق السوفي
عضو نشط
عضو نشط
العملاق السوفي


ذكر القوس الكلب
عدد المساهمات : 63
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 20/12/1994
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
العمر : 29

► ► ►:..حول اعداد المنهج الدراسي..: ◄ ◄ ◄ Empty
مُساهمةموضوع: ► ► ►:..حول اعداد المنهج الدراسي..: ◄ ◄ ◄   ► ► ►:..حول اعداد المنهج الدراسي..: ◄ ◄ ◄ I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2009 3:24 pm

► ► ►:..حول اعداد المنهج الدراسي..: ◄ ◄ ◄ Iconآلـٍ؛؛؛ـَلآمے عليكمے ورحمْـة الله وبرٍكـّآتهَــےً► ► ►:..حول اعداد المنهج الدراسي..: ◄ ◄ ◄ Alphaosiris


₪ بـِسْـمِـ اللـّـهِ الـرَّحْـمَـنِ الـرَّحِـيـمِ ₪ ..


مرحبــاً بكم أعزائي أعضاء وزوار منتدى شؤون تعليمية ,في بيتكم الثاني .
يسرني ان اقدم بين ايديكم الموضوع التالي
و اتمنى ان يروقكم



► ► ►
المنهج الدراسي
◄ ◄ ◄




[size=21]مما
لاشك فيه أن المناهج هي صلب التعليم وليس هناك تعليم بدون مناهج. وكما
ذكرت في مكان آخر من هذا الموقع أن المناهج لا تعني تلك المواد التي
يدرسها الطلاب في مدارسهم. بل هي أوسع وأشمل من ذلك وما تلك المواد التي
يدرسها الطلاب إلا جزءاً من المناهج ، وإلا فالمناهج تشمل المدرس،
والمدير، والطالب، والمبنى ، والكتاب والوسيلة التعليمية، وكل شيء يتصل
بالعلمية التعليمية.
[/size]



[size=21] وتعال بنا هنا نحاول أن نتعرف اكثر على كيفية بناء هذا العلم، وكيف يراه علماؤه من حيث الارتباط بالعملية التعليمية. [/size]



[size=21]بناء المناهج[/size]



[size=21]لقد
اعتاد علماء التربية بصورة تقليدية على استخدام مصطلح (بناء المناهج)
ليشير بصورة غير محددة إإلى جميع العمليات التي توظف في بناء وإعداد
المناهج. والذي يظهر من أدبيات التربية أن هذا المصطلح يرادف مصطلحين
آخرين هما تكوين المناهج وهندسة المناهج. لكن في هذا السياق الذي نحن
بصدده فإننا سنركز على تعريف محدد لهذا المصطلح، .وهو أن بناء المناهج هو
( العملية التي تقرر أو تحدد طبيعة مكونات المنهج وطريقة تنظيم هذه
المكونات) . إن تلك العملية التي تحدد محتويات المنهج تفرض علينا اولا أن
نجيب على كثير من الأسئلة مثل: ماهي صفات المجتمع السليم؟ وما هي طبيعة
الإنسان؟ وما هي الحياة السليمة؟ وما هي طبيعة المعرفة؟ وما هي الأهداف
التي ينبغي أن تكون للتعليم؟ وما هو التصميم المنهجي الجيد الذي يتوافقً
مع التزاماتنا الأساسية؟ وما هو المحتوى المعرفي الذي ينبغي أن يعطى لجيمع
الطلاب؟ وما هي الأنشطة التي يقوم بها الطلاب لكي يحصلوا على المحتوى
المعرفي إياه. وكيف يتسنى لنا أن نقيـّم مستوى كل من الأهداف التعليمية،
والمحتوى المعرفي، والأنشطة المنهجية؟
[/size]



[size=21]وكما
رأينا أعلاه، فإنه بالرغم أننا حاولنا أن نحصر تعريف مصطلح المناهج في
نطاق معين إلا أن المحددات والكلمات التي نستخدمها في ذلك الحصر أو
التعريف تظل واسعة الدلالة. إن بناء المناهج يعتبر عملية في غاية
الأهمية مقارنة ببقية نواحي المنهج إذا ما علمنا أنها العملية التي تقرر
طبيعة ما سيحتوي عليه المنهج الذي سيقدم للمتعلمين.
[/size]



[size=21]تكوين المنهج [/size]



[size=21]إن
تكوين المنهج شأنه ، شأن بناء المنهج، مصطلح يشير إلى عملية قائمة
بذاتها. وبالرغم من ارتباط هذه العملية ببناء المناهج إلا أن انها تتميز
عنها من جهة النواحي التي تعنى بها ، فهي تركز بالدرجة الآولي على كيفية
سير عملية بناء المناهج.
[/size]



[size=21]وهذه
العلمية تأخذ في الحسبان الاسئلة التالية: من سيشترك في عملية بناء
المنهج؟ (المعلمون، الإداريون، أولياء الأمور، الطلاب؟) . وماهي الطرق
التي ستستخدم في بناء المنهج؟ (التوجيه الإداري، لجان الكليات، الاستشارات
الاكاديمية) ، وإذا ما كانت اللجان ستكلف بهذا العمل، فما هي آليتها
التنظيمية؟
[/size]



[size=21]في
التطبيق الواقعي لكلا العمليتين السابقتين نجد أن تكوين المنهج لا يسبق
بالضرورة بناء المنهج. إذ أن العمليتين تتداخلان عندما تتخذ قراراتهما أي
تحدد أجوبة لكل من أسئلتهما في وقت واحد. فعلى سبيل المثال، لو أردنا
تكليف مدرسي لغة إنجليزية لبناء منهج مدرسي في الأدب فإن هذا يقتضي أننا
سبق أن حددنا سلفا طبيعة الادب الذي سيقدم للتلاميذ وكيفية تنظيم محتواه.
ولتلخيص الفرق بين العلميتين أعلاه، فإننا نقول بأن بناء المنهج هي عملية
تركز على المنهج ذاته، في حين أن تكوين المنهج هو عملية تركز على عملية
بناء المنهج وليس على المنهج ذاته.
[/size]



[size=21]التطبيق العملي للمناهج [/size]



[size=21]إن
تطبيق المنهج يعني ببساطة وضع ما تقرر في عمليتي بناء المنهج وتكوينه موضع
التنفيذ. ومن الجدير بالذكر هنا ، أنه لما كان مفهوم المنهج يحتوي أصلا
على عنصر التقويم ، فإن تطبيق المنهج هو الذي يتيح لنا تفعيل عنصر التقويم
المتضمن فيه، إذ أنه لا يمكننا تقويم أي منهج إلا بعد تطبيقه. وهذه
الطريقة من التقويم والمراجعة تفيدنا كثيرا في عمليتي بناء المنهج وتكوينه
وكذلك في تحسينه .
[/size]



[size=21]هندسة المناهج [/size]



[size=21]يعني مصطلح هندسة المناهج، حسبما يراه (بيشامب) كل العمليات الضرورية والتي من شأنها أن تفـعّــل مناشط المنهج في المدرسة. [/size]



[size=21]وتقوم هندسة المناهج بثلاثة وظائف أساسية:[/size]



[size=21]1- عمل المنهج[/size]



[size=21]2- تطبيقه[/size]



[size=21]3- تقييم أدائه[/size]



[size=21]وبهذا
يمكن القول بأنه بناء على تعريف بيشامب فإن هندسة المناهج هي مجموع عمليات
بناء المنهج وتكوينه وتطبيقه، والتي تم شرحها أعلاه.
[/size]



[size=21]تغير المناهج وتطورها [/size]



[size=21]إن
مفاهيم كل من تحسين المنهج وتغييره ومراجعته هي مفاهيم مترادفة المعنى
في أدبيات التربية. لكن (تابا 1962) تضع تمييزا بين هذه المفاهيم، فهو
مثلا يقول بأن" تحسين المنهج هي عملية تؤدي إلى تغيير نواح معينة في
المنهج دون المساس بالمفاهيم الأساسية والطرق التنظيمية الجوهرية فيه.
بيمنا ترى أن تغيير المنهج يعني تحول كامل للمنهج بكافة محتوياته
واهتماماته وأنشطته وآلياته التنظيمية. ومن المهم هنا أن نلاحظ أن تغيير
المنهج يقتضي تغييرا جوهريا في المفاهيم التي تبنى عليها كل نواحي المنهج
السالفة الذكر.
[/size]



[size=21]إن
تحسين المنهج هو عملية تحظى باهتمام الأفراد والجهات المختصة بالتعليم
المدرسي. ذلك أنه عملية تتطلب فقط إجراء تنقيحات وتعديلات ليست بالكبيرة
او الجوهرية، ولهذا فهي تعتبر عملية ليست بذات خطورة أو نتائج قوية
الأثر. لكن بالرغم من انها عملية مأمونة العواقب إلا أن قبول الأفراد بها
ليس بهذه السهولة. فالبعض يرى أن تغيير المنهج يعني في احد جوانبه تغيير
المنشأة (تابا 1962)، وأن هذه العملية تقتضي تغييرا في طبيعة القيم
والناس والمجتمع والثقافة وفي مفاهيمنا المتعلقة بماهية التعليم السليم
والحياة السليمة. ولهذا فليس من المستغرب أن نرى ان تغيير المناهج غالبا
ما يحدث بصورة تدريجية تحت وطأة ضغوط او ظروف تاريخية محددة. كما أن
كثيرا ممن حاولوا تغيير المناهج قد جوبهت محاولاتهم بالرفض والمقاومة، لذا
فإن من يقترح أو يفكر في تغيير المناهج لا بد أن يأخذ في حسابه أنه قد
يواجه ما تواجهه أي محاولة مماثلة لتغيير المجتمع وقيمه ومفاهيمه.
[/size]



[size=21]
وفي الختام لا بد من الإشارة إلى نقطتين متعلقتين بطبيعة تغيير المنهج،
أولاهما: يجب أن نعلم أن التغيير هو أمر واقع لا محالة، وأنه سيتم رغم
محاولات البعض اعتراضه. وثانيهما : أن التغييرلا يمكن الحكم عليه من حيث
المبدأ بأنه سيء أو جيد ، وإنما يحكم على مساره فقط بالخطأ أو الصواب. و
من هاتين النقطتين من الطبيعي لنا أن نستنتج بأنه مادام التغيير سيحدث
لا محالة، فإنه من المستحسن أن يحدث تحت إشراف أناس يتسمون بالحكمة والرشد
أفضل مما يتم هكذا بطريقة عشوائية، او استجابة لظروف تاريخية.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

► ► ►:..حول اعداد المنهج الدراسي..: ◄ ◄ ◄ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ► ► ►:..حول اعداد المنهج الدراسي..: ◄ ◄ ◄   ► ► ►:..حول اعداد المنهج الدراسي..: ◄ ◄ ◄ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 20, 2009 5:37 pm

مشكوررررررررررررررررر اخي الغالي بانتظر جديدك
واصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
► ► ►:..حول اعداد المنهج الدراسي..: ◄ ◄ ◄
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
labbi mohamed :: 
علوم وتقنيات
 :: شؤون تعليمية
-
انتقل الى: